نظرة عامة على البرنامج 

في جميع أنحاء العالم ،يختص التعليم البريطاني بالجودة والتميز. واللغة الإنجليزية تخلق فرصًا وظيفية وتعليمية للشباب في جميع أنحاء العالم ، ودعم شركائنا في الوصول إلى أهدافهم التعليمية هو أحد أهدافنا الأساسية. 

تم تصميم البرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) لمعلمي المرحلة الابتدائية بوزارة التربية والتعليم (الصفوف 1-6) ومعلمي المعلمين ومشرفي وزارة التربية والتعليم بهدف تحسين ممارسات التدريس والتدريب لديهم والقدرة التربوية لمعلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية والرسمية. 

كما يهدف إلى رفع مستوى مهارات اللغة الإنجليزية لدى معلمي الرياضيات والعلوم الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم في كل من مدارس اللغات الحكومية والرسمية. 

تم إطلاق البرنامج في عام 2017 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم المصرية. 

وركزنا عملنا مع وزارة التربية والتعليم على تطوير التعليم الشامل من خلال

توفير الوصول إلى المهارات 21 ودمج التكنولوجيا في التعلم والتعليم ؛ قيادة مشاركة الطلاب ؛ التأكد من أن المنهج مرتبط بعالمهم الحالي ، مما يجعل تجربتهم في الفصل ذات صلة ومفيدة وذات مغزى ؛ تمكين الممارسين ومنحهم الحافز للتغيير ، من خلال أنظمة التطوير المهني المستمر من أجل التنمية المستدامة للمعلمين.

والبرنامج يعمل على تحقيق أهداف الخطة التعليمية لوزارة التعليم 2.0 ، وتضع أهداف التنمية المستدامة في الاعتبار ، مثل "التعليم الجيد والشراكات لتحقيق الأهداف" التابع للأمم المتحدة و "تطوير المهارات المهنية والتقنية للمعلمين" في مصر ضمن خطة الدولة لعام 2030  

نجح البرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) في تدريب 22.000 من معلمي اللغة الإنجليزية الابتدائية في 27 محافظة.

اقتباسات

"لدي الآن المزيد من الأفكار الإيجابية والطاقة تجاه التدريس والتعلم. لدي القدرة الآن على جعل درسي أكثر وضوحا لا يُنسى ووأكثر متعة. يوفر البرنامج العديد من الاستراتيجيات والتقنيات التي تساعدني على أن أكون أكثر إنتاجية واحترافية" - أحمد الخولي ، مدرس اللغة الإنجليزية في مدرسة النبيه الرسمية ، الدقهلية

"يمكنني حقًا أن أشعر بأن الكثير من المعلمين بدأوا في تغيير طريقتهم في التدريس لجعل تدريس اللغة الإنجليزية أكثر إثارة ، والآن يمكن للطلاب الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية واستخدامها بطريقة أفضل" - أماني فرج ، مشرف اللغة الإنجليزية ، وزارة التعليم ، السويس

في عالم تكنولوجي سريع التغير ، تعد محو الأمية الرقمية احد الاهداف الرئيسية لبرنامج الوطني لتدريب المعلمين (NTTP) ، لمساعدة الطلاب على استخدام التكنولوجيا في رحلة التعلم الخاصة بهم. في عام 2020 ، نجحنا في إجراء تدريبات عبر الإنترنت للمعلمين حول كيفية تقديم مناهجهم من خلال التحول الرقمي.  

زاد المشروع من ثقة المعلمين وقدرتهم على تقديم أنشطة التطوير المهني لزملائهم المعلمين. كما تطورت قدرة العشرات من قادة وزارة التربية والتعليم بناءً على احتياجات المحافظات المختلفة ليصبحوا كوادر مدربة تساعد على تمكين المعلمين من خلال التدريبات المهنية في المدارس والمناطق المحلية في جميع أنحاء مصر التي سيقودونها في المستقبل.

برامجنا الجديدة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف:

Teach. Engage. Aspire. (TEA) 2022 – 2025

درس، تفاعل، تطلع أو (TEA) هو برنامج تطوير القدرات بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والأزهر الذي يتم تنفيذه في جميع أنحاء مصر. يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية للمعلمين ومدربي المعلمين، ورفع وعيهم بالقضايا العالمية والبيئية، وتمكينهم من تضمين أفضل الممارسات في تدريسهم.

نهدف إلى تحقيق تطورات إيجابية ومستدامة في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية باستخدام أساليب شاملة وتقنيات تعليمية مناسبة للسياق، وذلك باستخدام أدلة علمية موثوقة. سيتحقق هذا من خلال تطوير مجموعة من مدربي المعلمين الذين سيتم تدريبهم ودعمهم من قبل المجلس الثقافي البريطاني لتمكينهم من قيادة أنشطة التطوير المهني للمعلمين العاملين في المدارس الحكومية في جميع أنحاء البلاد. سيساعد مدربو المعلمين على إنشاء وتيسير مجموعات النشاط للمعلمين (TAGs)  في مناطقهم المحلية. تتمثل هذه المجموعات في جلسات التطوير المهني التي يحضرها المعلمون من نفس المنطقة مرة واحدة في الشهر. سيحضر حوالي 30 معلمًا في كل مجموعة وسيتم تيسيرها من قبل مدربي المعلمين. سيستخدم المعلمون في مجموعات النشاط مواد المجلس الثقافي البريطاني لمساعدتهم على ممارسة اللغة الإنجليزية وتعلم أفكار وتقنيات تعليمية جديدة يمكنهم تجربتها في دروسهم. يخدم البرنامج حوالي 10000 معلم كل عام من وزارة التربية والتعليم والأزهر في جميع أنحاء مصر.

أهداف TEA هي:

  • بناء قدرات تدريب وتطوير معلمي اللغة الإنجليزية.
  • دعم معلمي اللغة الإنجليزية لتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية والتدريس.
  • تحسين إمكانية وصول المعلمين إلى مصادر تعليمية معتمدة على الأدلة، وذات جودة سواء كانت للتعليم الحضوري أو الرقمي. 
  • دعم المعلمين في تشكيل مجتمعات الممارسة من خلال مجموعات النشاط للمعلمين حيث يمكن للمعلمين ممارسة وتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية وتعلم ومشاركة أفكار وتقنيات التدريس المرتكزة على المتعلم لتجربتها في دروسهم.

سيتم استخدام منهج لتدريب المعلمين معد بشكل خاص لمعلمي اللغة الإنجليزية في مصر بناءً على احتياجات المعلمين المعبر عنها والملاحظات المجمعة من خلال مناقشات المجموعات البؤرية. سيكون المنهج مدمجًا (وجهًا لوجه وعبر الإنترنت) باستخدام مواد تدريبية عالمية من المجلس الثقافي البريطاني.