عن الندوة: مهارات وفرص التوظيف للشباب في العالم العربي
تنعقد الندوة على مدار يومين، إذ تشكل فرصة للانخراط في نقاشات يقوم المتحدثون بتيسيرها، بالإضافة إلى تبادل المعرفة التفاعلي والحوارت حول آلية التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل تحضير الشباب بشكل أفضل لدخول سوق العمل. وسيكون البرنامج منقسماً بين حلقة من العروض المفتوحة للجميع حول القضايا الرئيسة وندوات نقاشية جماعية وجلسات منفصلة للمجموعات الصغيرة حول قضايا محددة.
تجمع هذه الفعالية بين أكثر من 80 وفداً يأتون من قطاعات التعليم والأعمال والمجتمع المدني والحكومة لمناقشة أحد أهم المواضيع التي تؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط وهو: مهارات وفرص التوظيف للشباب في العالم العربي.
شريكتنا: جامعة الدول العربية
نشأت جامعة الدول العربية عام 1945 في إطار الحركات الاستقلالية العربية، وهي منظمة إقليمية تضم في عضويتها 22 دولة عربية مستقلة هم: (المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية جيبوتي، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية الصومال، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية)، وتهدف إلى تحقيق التنسيق والتعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الأمنية،.. الخ)،
تعمل جامعة الدول العربية من خلال مجلس الجامعة، اللجان الدائمة والأمانة العامة، ومن بين قطاعات الأمانة العامة يأتي القطاع الاجتماعي، وهو المعني بتعزيز العمل العربي المشترك في الموضوعات الاجتماعية كقضايا المرأة والصحة والمساعدات الإنسانية والسياسات الاجتماعية والشباب والرياضة والثقافة وحوار الحضارات والتربية والتعليم والبحث العلمي.
تم إنشاء إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي بالأمانة العامة عام 2004 من أجل المساهمة في تطوير السياسات المتعلقة بالتربية والتعليم والبحث العلمي الرامية إلى إصلاح التعليم وضمان جودته. كما تسع الإدارة إلى وضع وتطوير استراتيجيات التربية والتعليم والبحث العلمي، والتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالمجال من أجل توحيد الجهود وتكاملها، متابعة قرارات القمم العربية الخاصة بقضايا التعليم والبحث العلمي وإعداد التقارير اللازمة للقمم في هذا الشأن، بالإضافة إلى متابعة التطورات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة بالتربية والتعليم والبحث العلمي.